اخبار عالمية

الاتحاد الأوروبي .. يقرر عدم التمديد لبعثته التدريبية الأمنية في مالي

أعلنت المفوضية الأوروبية، أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قررت بصورة مشتركة عدم تمديد ولاية بعثة التدريب الأمنية الأوروبية في دولة مالي إلى ما بعد 18 مايو الجاري، وذلك في أعقاب “مراجعة استراتيجية ومشاورات أجريت مع السلطات المالية، ومع الأخذ في الاعتبار تطور الوضع السياسي والأمني على الأرض”.

وأشار البيان الصادر، عن دائرة العمل الخارجي الأوروبي، إلى أنه على مدى أحد عشر عاما من وجودها في مالي، دعمت بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب القوات المسلحة المالية، وكذلك القوة المشتركة لمجموعة الخمس في منطقة الساحل وذلك بناء على طلب السلطات في باماكو مما ساهم في مكافحة التهديد الإرهابي، من خلال تطوير قدرات قوات الأمن والقوات المسلحة المالية.

ولفت البيان إلى أن بعثة التدريب في مالي كانت “جزءا من مساهمة أوسع من الاتحاد الأوروبي، حيث لا تزال قنوات الحوار السياسي والأمني والتعاون الفني مفتوحة مع السلطات العسكرية في مالي، لا سيما من خلال بعثة الاتحاد الأوروبي في باماكو، وبعثة الاتحاد الأوروبي المدنية لبناء القدرات في مالي ومن خلال خلية الاستشارة والتنسيق الإقليمية التابعة للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل”.

وكانت بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي “مينوسما”، قد أعلنت في شهر ديسمبر الماضي، انتهاء مهمتها رسميا في البلاد، بعد نحو 10 سنوات من العمل.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى